منتدى رواد الفضاء

منتدى عام يعتني بجميع هموم الشباب
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 ماكدونالدز.. علامة الهمبرغر الأشهر في العالم بدأت بمطعم صغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: ماكدونالدز.. علامة الهمبرغر الأشهر في العالم بدأت بمطعم صغير   الأربعاء يوليو 30, 2008 5:42 am

ضمن قائمة الـ30 سهما المكونة لمؤشر "داوجونز" ومبيعاتها بلغت 23 مليار دولار
ماكدونالدز.. علامة الهمبرغر الأشهر في العالم بدأت بمطعم صغير في كاليفورنيا
<table dir="ltr" style="margin: 0px; background: transparent url(http://www.alaswaq.net/files/gfx/pix_tbl.gif) repeat-y scroll right center; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial;" align="left" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="190"><tr><td colspan="2" align="right" height="25" valign="top"></td></tr><tr><td> </td><td height="200" valign="top"><table dir="ltr" align="left" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="190"><tr><td height="1" width="169">
</td><td height="1" width="35">
</td></tr><tr><td align="right" height="20" valign="top">انطلاق العلامة رسميا
</td><td align="left" height="20" valign="top"></td></tr><tr><td align="right" height="20" valign="top">التوسع عالميا
</td><td align="left" height="20" valign="top"></td></tr><tr><td align="right" height="20" valign="top">حروب الهمبرغر
</td><td align="left" height="20" valign="top"></td></tr><tr><td align="right" height="20" valign="top">أبو النجاح
</td><td align="left" height="20" valign="top"></td></tr></table></td></tr><tr><td colspan="2" align="right" valign="bottom"></td></tr></table>
<table dir="ltr" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="0" width="330"><tr><td colspan="2" align="right"></td></tr></table>
دبي - الأسواق.نت
منذ
انطلاقها كاسم تجاري عام 1955، لم تصبح "ماكدونالدز" أكبر سلسلة مطاعم في
العالم والأولى من حيث تقديم الوجبات السريعة أو ما يعرف بـ"الفاست فوود"
فحسب؛ بل إنها أحدثت تغييرا جذريا في أنماط تناول الطعام عند الأمريكيين
وسائر شعوب العالم.

اليوم تستقطب "ماكدونالدز" يوميا نحو 52 مليون شخص في مطاعمها البالغ
عددها أكثر من 30 ألفا في أكثر من 120 بلدا حول العالم. إن "ماكدونالدز"
هي علامة الوجبات السريعة الأقدم في العالم، بدأت ببيع الهمبرغر في مطعم
صغير، وأصبحت تمتلك بنية عالمية، وكفاءة عالية في قطاع التغذية.

الصحفي
وليد قرضاب من صحيفة "القبس" الكويتية نشر تقريرا اليوم الأربعاء
30-7-2008، يروي فيه قصة هذه العلامة التجارية منذ نشأتها، يقول فيه: إن
اسم "ماكدونالدز" يأتي ضمن قائمة الشركات الثلاثين المكونة لمؤشر
الـ"داوجونز"، وسهمها محط أنظار العديد من المستثمرين.

حققت "ماكدونالدز" مبيعات بلغت 23 مليار دولار في نهاية 2007، بأرباح تفوق
3 مليارات دولار، وهي لا تزال تسجل نموا مرتفعا خلال عام 2008، حيث ارتفعت
مبيعاتها بنسبة 6% خلال الربع الثاني، فما قصة علامة البرغر السعيد؟.

نشأت ماكدونالدز في البداية كمطعم صغير في أحد شوارع سان برناردينو في
كاليفورنيا يملكه الأخوان موريس وريتشارد ماكدونالدز، وكان المطعم يقدم
وجبات الهمبرغر لعدد من الزبائن في منطقة محدودة، وفي عام 1954 وصلت أخبار
مطعم الهمبرغر إلى راي كروك الشاب الذي كان يسوق ماكينات خلط الحليب تدعى
ملتيميكسر، وعرف أن المطعم يشغل 8 ماكينات.

توجه كروك إلى المطعم ليسوق ماكينته وفوجئ لدى مكوثه بعض الوقت في المطعم
بسرعة الخدمة والنظافة، ولاحظ مدى تعلق الناس بوجبات الهمبرغر السريعة،
فخطرت ببال الرجل فكرة التوسع في أعمال المطعم في أنحاء الولايات المتحدة،
وبدلا من تسويق ماكينته طرح كروك على الأخوين ماكدونالدز الفكرة، وعرض
نفسه كشريك بعد أن يحصل على حق حصري باستخدام الاسم في استثماره.

وبالفعل افتتح كروك أول مطعم ماكدونالدز في ديس بلينز في إيلينوي عام
1955، وكان يحقق ربحا يوميا فيه يصل إلى 365 دولارا من وجبات الهمبرغر
والتشيزبرغر، وفطائر التفاح.

انطلاق العلامة رسميابعد
نجاح المطعم الأول، قرر كروك التوسع في فتح الفروع على أن تكون الخدمة
فيها شخصية، وفق شعار "اخدم نفسك بنفسك"، لكن في جو مريح ونظيف، وسرعان ما
أصبحت مطاعمه مقصدا للأسر الأمريكية، كما للمراهقين.

وفي عام 1955 أسس كروك سلسلة مطاعم همبرغر أطلق عليها اسم ماكدونالدز، بعد
أن سجله كاسم علامة تجارية، ومن حينها بدأت ماكدونالدز رحلتها كعلامة
رائدة في عالم التغذية في العالم، كان نمو ماكدونالدز يفوق التصور في
الولايات المتحدة، حيث شهدت المطاعم إقبالا كبيرا من الناس، الأمر الذي
ساهم في سرعة انتشار العلامة التجارية الجديدة في المجتمع الأمريكي طارحة
نفسها علامة لنظام ونمط جديدين في تناول الطعام اللذيذ والسريع.

خلال النصف الثاني من الخمسينيات، تمكنت ماكدونالدز من افتتاح أكثر من 100
مطعم، وكان كروك يرفض في بداية الأمر أن يتوسع في منح حقوق الامتياز أو
الفرانشايز رغبة منه في الاحتفاظ بالإدارة لشركته، وخوفا من أن يفقد
الأرباح، لكن عدم قدرته على إدارة هذه السلسلة منفردا جعلته يوافق في
النهاية على منح امتيازات التشغيل بناء على نصائح عديدة قدمت له.

في بداية الستينيات، أطلقت أول حملة إعلانية للترويج لماكدونالدز حملت
شعار "انظروا القرص الذهبي" في إشارة إلى الهمبرغر، ثم بعدها بدأت الشركة
بالتوجه لمخاطبة عقول الأطفال عبر شخصية المهرج الضاحك رونالد ماكدونالدز
الذي يعني المرح في أي لغة من لغات العالم، فهذه الشخصية تمكنت من أن تحتل
المركز الثاني من حيث الشهرة بعد شخصية بابا نويل، وظهر المهرج المرح لأول
مرة في إعلانات ماكدونالدز التلفزيونية في عام 1963.

ولم تأت الاستعانة بهذه الشخصية صدفة، بل جاءت ضمن خطة مدروسة لجعل
الأطفال يعشقون ماكدونالدز، وتمكنت بعد سنة من طرح الإعلان من زيادة
مبيعاتها إلى أكثر من مليار وجبة همبرغر، واليوم تعتبر شخصية المهرج رمزا
بالنسبة لماكدونالدز، وهي تجلب الحظ السعيد للناس. وكلما دخلت إلى مطعم من
مطاعم ماكدونالدز يرحب بك عند المدخل مجسم للمهرج الرمز.

ويقوم العديد من موظفي ماكدونالدز اليوم بلعب دور شخصية المهرج، ويزورون
الأطفال في المنازل، والمدارس، والمستشفيات، ومنذ عام 2003 تم الاعتراف
بشخصية رونالد ماكدونالدز كضابط السعادة الأول، ومهرج الهمبرغر السعيد.

التوسع عالمياإلى
ذلك، كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون أن الأطفال الأمريكيين الذين
تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات يجدون الطعام ألذ إذا كان يحمل شعار مطاعم
ماكدونالدز للوجبات السريعة، وكان الباحثون قد قدموا للأطفال وجبتين من
ماكدونالدز، واحدة منهما في علبة لا تحمل الاسم، وقد استنتج الباحثون أن
جميع الأطفال عند سؤالهم عن الوجبة الألذ أشاروا إلى ماكدونالدز مع أن
الوجبتين متماثلتان من ناحية الطعم والمكونات. وقال الباحثون: إن هذا
الأمر يظهر مدى تعلق الأطفال باسم ماكدونالدز بغض النظر عن الطعم.

بداية من عام 1965، بدأ كروك يفكر في التوسع عالميا خارج نطاق الولايات
المتحدة، لكن بما أن طموحه فاق قدرته، فقد طرح اسم ماكدونالدز والشركة
للاكتتاب من قبل الجمهور، وبيعت الأسهم بسرعة كبيرة بعد أن وصل سعر السهم
في اليوم الأول إلى 30 دولارا في حين كان السعر الأساسي له أقل من 20
دولارا.

ومنذ ذلك التاريخ خطت ماكدونالدز أول خطوة نحو العالمية انطلاقا من القارة
الأمريكية. كما بدأت بتنويع منتجاتها إلى جانب الهمبرغر، فطرحت وجبة البيغ
ماك الشهيرة عام 1965 التي يعود تحضيرها إلى فكرة قدمها أصحاب امتياز
ماكدونالدز في أمريكا، على رأسهم شخص يدعى جيم ديليغاتي والتي أصبحت مؤشرا
للقدرة الشرائية في مختلف دول العالم، وأتبعت ذلك بطرح وجبة الأطفال هابي
ميل، وتمكنت من بيع أكثر من 5 مليارات وجبة خلال وقت قصير من طرحها، كما
ابتكرت سندويتش برغر البيض ماك موفين التي أصبحت إفطارا أساسيا يوميا لربع
الشعب الأمريكي. وشجعت ماكدونالدز لطرح قائمة الإفطار الصباحي.

ساهم ذلك بسرعة انتشار "الماكدو" في العالم، والتوسع في عدد الفروع التي
تخطت الألف وفق معايير واضحة ونظم موحدة في طريقة الإدارة، وفق نظام
الفرانشايز. الأمر الذي كان سببا إضافيا لنجاح العلامة عالميا، حيث واصلت
نموها القوي محققة في عام 1975 أكثر من 3 مليارات دولار مبيعات.

حروب الهمبرغرفي
أواخر السبعينيات، بدأت إشارات المنافسة تظهر بالنسبة لماكدونالدز، وخصوصا
بعد انطلاق سلسلة المطاعم التي تقدم وجبات مشابهة مثل برغر كينغ وويندي
التي كثفت من انتشارها في محاولة منها للسيطرة على السوق، فنشبت بينها
وبين ماكدونالدز حروب منافسة شرسة سميت بحروب الهمبرغر، استطاعت
ماكدونالدز فيها أن تبقى العلامة الأولى في عالم الوجبات السريعة مع
المحافظة على نسب نموها القوي.

ولتعزيز موقعها طرحت ماكدونالدز فكرة وجبة برغر الدجاج أخذت فيها المنافسة
إلى منحى آخر أكثر تميزا، وخلال فترة قصيرة أصبحت ماكدونالدز ثاني أكبر
بائع وجبات الدجاج في العالم.

أصبح ارتياد مطاعم ماكدونالدز في منتصف الثمانينيات عادة ممتعة لدى الناس
ليس لكسر الروتين بقدر ما هو ممارسة هواية الأكل التي تفشت كظاهرة في
المجتمعين الأمريكي والغربي، وعلى الرغم من توقع الخبراء بتوقف التوسع في
افتتاح الفروع بسبب تشبع السوق، كانت ماكدونالدز تواصل توسعها ليصل عدد
فروعها إلى أكثر من 10 آلاف مطعم تضاعفت بعد بداية التسعينيات بمعدل 1000
مطعم كل سنة.

ووصفت ماكدونالدز بالعلامة الأقوى من حيث النمو، واستطاعت أن تكون ضمن
قائمة الثلاثين اسم المؤلفة لمؤشر الداو جونز. واليوم تضم ماكدونالدز أكثر
من 30 ألف فرع في 120 بلدا حول العالم.

تتهم ماكدونالدز كغيرها من العلامات الغذائية بأنها تسبب السمنة، لكنها
حرصت دائما على الاهتمام بالأمن الصحي العالمي، وكانت على الدوام تقدم
نصائح التغذية لزبائنها بناء على خبرات خبراء متخصصين، وهي أطلقت دليلها
الغذائي في بادرة لم يسبق لها مثيل، حيث توفر للمستهلكين معلومات عن نسبة
السعرات الحرارية المكونة لوجبة ماكدونالدز مع نصائح بمدى حاجة الجسم
لكمية محددة من هذه السعرات.

وفي خبر نشرته شبكة الـ"سي إن إن" مفاده أن سيدة أمريكية أرادت أن تخفف من
وزنها فقامت باتباع حمية مبنية على الوجبات السريعة من ماكدونالدز ملتزمة
بعدد السعرات الحرارية التي تحتاجها التي لا تزيد عن 1400 سعر حراري،
وكانت النتيجة أن خسرت السيدة نحو 17 كيلوغراما خلال 3 أشهر.

أبو النجاحولد
راي كروك في شيكاغو عام 1902 في عائلة فقيرة، وتلقى تعليمه في شيكاغو في
مدرسة رسمية، ولم ينل شهادة جامعية بسبب اندلاع الحروب واضطراره للعمل.
عمل سائق إسعاف خلال الحرب العالمية الأولى، ثم عازف بيانو في أحد الملاهي
الليلية.

وبعد زواجه وجد أن الموسيقى لا تعول عائلة، فقرر العمل في مجال التسويق
كرجل مبيعات. رهن كروك منزله وممتلكاته ليحصل على حصرية توزيع ماكينات خلط
الحليب التي كانت الطريق لتعرفه على الأخوين ماكدونالدز اللذين يملكان
مطعم همبرغر في كاليفورنيا إعجابه بالفكرة دفعه للحصول على حق استثمار
الاسم، والتوسع في افتتاح المطاعم بعد أن جعله علامة تجارية.

قاد الحملة الانتخابية للرئيس نيكسون، ثم انصرف للعمل في الرياضة، فاشترى
نادي بيسبول، وتفرغ لإدارته، توفي عام 1984 بعد أن نشر نمطا جديدا في
طريقة تناول الأطعمة.

http://www.alaswaq.net/articles/2008/07/30/17523.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://uaegate.ahlamontada.com
 
ماكدونالدز.. علامة الهمبرغر الأشهر في العالم بدأت بمطعم صغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رواد الفضاء :: مقالات-
انتقل الى: